يهدف إلى تقليل الهدر الغذائي

جامعة قطر تعلن نتائج مشروع خيام رمضانية وتأثيره على تقليل النفايات الغذائية

الدوحة - العرب

الثلاثاء، 09 يوليو 2019 04:10 ص

أقام معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية في جامعة قطر، أمس الأول الأحد، فعالية للإعلان عن نتائج مشروع «خيام رمضانية صديقة للبيئة وتأثيره على سياسات تقليل النفايات الغذائية».

ويهدف هذا المشروع إلى تقليل الهدر الغذائي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء بإعادة تدوير المخلفات الغذائية وتحويلها إلى سماد، يستخدم في الإنتاج الزراعي، ويساهم المشروع أيضاً في تقليل البصمة البيئية وخفض التلوث البيئي.

يعتبر هذا المشروع نتاج شراكة مع وزارة البلدية والبيئة، ممثلة في إدارة ومعالجة وتدوير النفايات، وجمعية الهلال الأحمر القطري ممثلة في إدارة قطاع التطوع والتنمية المحلية.

من جهته، تحدث الدكتور ماجد الأنصاري مدير إدارة السياسات بمعهد البحوث الاجتماعية والمسحية بجامعة قطر، بشكل عام عن سياسات الجامعة ومعهد البحوث الاجتماعية الاقتصادية المسحية.

وقال إن المشروع يهدف إلى تقليل الهدر الغذائي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء بإعادة تدوير المخلفات الغذائية وتحويلها إلى سماد، يستخدم في الإنتاج الزراعي.

وقدمت الدكتورة سناء أبو سن باحثة مشاركة في معهد البحوث الاجتماعية الاقتصادية المسحية بمكتب التنمية المستدامة، شرحاً وافياً عن ماهية الخيمة الرمضانية وعلاقتها بالتنمية المستدامة، وضرورة تحويل هذه الخيمة إلى خيمة صديقة للبيئة حتى يمكن تفادى الآثار البيئية الخطيرة في المدى البعيد التي تحدث كنتيجة لزيادة المخلفات الغذائية.

وأشارت الأستاذة منى السليطي المدير التنفيذي لقطاع التطوع والتنمية المحلية، إلى أنه تم ترتيب محاضرات توعوية تهدف إلى رفع ثقافة المجتمع حول أهمية إعادة التدوير وتقليل النفايات الغذائية ودورها في خلق توازن بيئي.

وتحدث المهندس حمد البحر مدير إدارة النفايات بوزارة البلدية والبيئة، عن سبل جعل هذا المشروع نموذجاً ناجحاً ليتم تعميمه في المستقبل حتى يشمل كل الخيام الرمضانية. وأشار إلى المشروعات التوعوية التي يمكن تنفيذها باستخدام حاويات الطعام بعد نهاية الشهر الكريم في المستقبل.
وقال إن وزارة البلدية والبيئة هي الجهة التي اقترحت المشروع، ممثلة في إدارة معالجة وتدوير النفايات، حيث قامت بتنفيذ المشروع وتوفير حاويات مخصصة بفرز النفايات لتكون غذائية خالصة.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

وصول ثلاث طائرات محملة بمساعدات مقدمة من دولة قطر إلى لبنان

قطر غاز تُحذِّر من نشر معلومات كاذبة للاستثمار في أسهمها عبر منصَّات وسائل التواصل الاجتماعي

وزارة الصحة: تسجيل 343 إصابة جديدة بفيروس كورونا وشفاء 330 حالة ليصل إجمالي المتعافين إلى 110957

«التعليم» تعلن متطلبات عملية التعلم في العام الدراسي الجديد

مغردون عبر هاشتاج #عصام_العربان: سجون السيسي تقتل المعارضين

المؤشر العام لبورصة قطر ينهي تعاملات اليوم على ارتفاع

ارتفاع إصابات "كورونا" في الكويت إلى 74486 حالة

وفاة القيادي في جماعة الإخوان عصام العريان في محبسه بالقاهرة

"البلدية والبيئة": حظر صيد أسماك الكنعد باستخدام الشباك بدءا من السبت

مطار حمد الدولي يعتمد إجراءات وصول جديدة للقادمين إلى قطر

الدوحة