عبر خلطها بالقهوة المطحونة وفضلات القطط

«سدرة للطب» توصي بالتخلص الآمن من نفايات مواد التخدير

الدوحة - العرب

السبت، 13 يوليه 2019 02:58 ص

يتخلص الناس كل عام من أطنان من الأدوية إما عبر سكبها في الحوض أو إلقائها في المرحاض، وعلى الرغم من الجهود المبذولة بشأن معالجة المياه، فإن بقايا الأدوية تجد طريقها إلى شبكات المياه، مسببة ضرراً بيئياً للكائنات المائية والحيوانية وللحياة البرية.
وقد شرع مركز سدرة للطب -المستشفى المتخصص في رعاية النساء والأطفال في قطر- في تطبيق نهج بيئي واعٍ للتخلص من النفايات الدوائية المخدرة والأدوية المتبقية في مستشفى سدرة الرئيسي.
وينطوي النهج الذي تبنَّاه مركز سدرة للطب على خلط نفايات مواد التخدير -مثل السوائل الوريدية- مع فضلات القطط أو القهوة المطحونة، إذ يعمل مزيج فضلات القطط أو القهوة على إبطال مفعول المكونات المخدرة، ما يجعلها أكثر أماناً للتخلص منها كنفايات عادية.
وقالت السيدة فتحية أدير مديرة قسم الصيدلة في سدرة للطب: «من المهم أن نلعب دوراً رئيسياً في دعم حماية نظامنا البيئي، وهذا يعني التخلص من الأدوية ونفايات مواد التخدير بمسؤولية، ومن دون إلحاق ضرر ببيئتنا».
وأضافت: «أصبح خلط نفايات مواد التخدير مع فضلات القطط والقهوة القاعدة المتبعة في الكثير من الدول الأخرى».
وتابعت: «نشجع الجمهور على عدم تخزين الأدوية الموصوفة غير الضرورية أو منتهية الصلاحية، وينبغي عليهم التخلص من هذه الأدوية بشكل آمن، لتجنب سوء الاستخدام، أو ابتلاع الأطفال أو الحيوانات الأليفة لها عن طريق الخطأ، أو إلحاق أضرار بالبيئة، كما يوصى بالنظر في اتباع طريقة التخلص الخاصة بخلط الأدوية مع فضلات القطط أو القهوة المطحونة».
وأوصت باتباع الخطوات التالية للتخلص من الأدوية الموصوفة غير المرغوب فيها أو منتهية الصلاحية في المنزل، منها إخراج الأدوية الموصوفة من العبوات الأصلية، وإزالة المعلومات الشخصية، ورقم الوصفة الطبية أو إخفائها من عبوة الدواء الفارغة عن طريق تغطيتها بعلامة دائمة أو شريط لاصق، أو عن طريق خدشها، كما أوصت بسحق الدواء الصلب وإذابة الدواء السائل في الماء قبل مزجه مع فضلات القطط أو القهوة المطحونة، والخليط في عبوة بغطاء يمكن التخلص منها أو في كيس قابل للغلق، إلى جانب وضع العبوة المغلقة التي تحتوي على خليط الأدوية مبطل المفعول، وعبوات الأدوية الفارغة في سلة المهملات.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس مجلس الوزراء يفتتح فعاليات منتدى الأمن العالمي 2019

وكلاء الداخلية الخليجيون يبحثون في مسقط الملفات الأمنية

توضيح من وزارة الصحة بشأن المشروب الغازي «ديو DeW»

أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الثلاثاء

أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة اليوم الثلاثاء

محمد بن عبدالرحمن يستعرض التعاون مع جمهورية انتيغوا وبربودا

«الخارجية» تقيم حفل وداع للسفير الجزائري

انطلاق منتدى الأمن العالمي 2019 بالدوحة اليوم

قطر تشارك في اجتماع وكلاء وزارات الداخلية بـ «التعاون»

صاحب السمو يمنح سفير الجزائر وسام الوجبة

الدوحة