متخصص في صحافة الصحة النفسية

«ويش» يدعم مشاركة طالبين في «نورثويسترن» ببرنامج تدريبي دولي

الدوحة - العرب

الأحد، 15 سبتمبر 2019 03:28 ص

اختير طالبان من جامعة نورثويسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، هما مريم البدر ومحمد سعد إجاز، للمشاركة في برنامج زمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية، وسوف يسافر الطالبان إلى مركز كارتر بمدينة أتلانتا الأميركية في ولاية جورجيا، للانضمام إلى صحافيين مخضرمين من جميع أنحاء العالم، للمشاركة في برنامج مدته أسبوع من الورش والعروض التقديمية بحضور روزالين كارتر، السيدة الأميركية الأولى سابقًا.
وسوف يكون الطالبان -خلال زيارتهما لمركز كارتر- ضيوفاً في فعالية خاصة تتيح لهما طرح الأسئلة على الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر والسيدة قرينته.
بعد حضور الأسبوع التدريبي في أتلانتا ابتداء من غد الاثنين، سوف يضطلع الطالبان بإنجاز مشاريع صحافية على مدار العام الأكاديمي تسلط الضوء على الصحة النفسية.
وقد أطلق برنامج السيدة الأولى السابقة للصحة النفسية في عام 1996 لتوفير التدريب والدعم للصحافيين المحترفين في الكتابة الدقيقة والمهنية عن الصحة النفسية.
وفي 2018، وضمن شراكة مستمرة، تعاون مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية «ويش»، وهو إحدى مبادرات مؤسسة قطر، مع مركز كارتر لإضافة مسار جديد ضمن البرنامج الرئيسي، بهدف تدريب طلاب الجامعات في قطر حول تدريب الطلاب على الكتابة الاحترافية الدقيقة للتقارير الصحافية حول الصحة والأمراض النفسية، قبل بدء مسيرتهم المهنية في مجال الإعلام.
كما يتعاون الطالبان من كثب مع الأساتذة والصحافيين المهنيين في كل من الولايات المتحدة وقطر، من أجل اكتساب المهارات والمعرفة التي تمكنهم من إنتاج تقارير صحافية موضوعية ودقيقة حول قضايا الصحية النفسية في مجالات اهتمامهم.
وتعتزم الطالبة مريم البدر التركيز على تحديات الصحة النفسية للمرأة في المنطقة، والموازنة بين التوقعات الثقافية والأصالة والمعاصرة، أما الطالب محمد سعد فينوي تناول تأثير الحياة في مناطق الصراع على الصحة النفسية.
وقال نيكولاس برادشو، مدير قسم الشراكات والتوعية في «ويش»: «شراكتنا مع مركز كارتر تؤكد التزام الطرفين الدائم بتعزيز الوعي بمشكلات الصحة النفسية».
وأضاف: «يتيح برنامج الطلاب الذي طورناه معًا للمشاركين فرصة تسريع فهمهم لأهمية الدقة والتوازن في التقارير الصحافية والإعلامية حول الصحة النفسية».
وأوضحت ماري ديدينسكي، مدير برنامج الصحافة في جامعة نورثويسترن في قطر، أن هذا الاختيار تقدير كبير لاثنين من طلابنا اجتهدا في الكتابة عن الصحة وقضايا الصحة النفسية، ويدركان قوة الإعلام في تسليط الضوء على قضايا الصحة النفسية الشائكة والحساسة ومساعدة الناس في التعامل معها، لافتة إلى أن هذه الفرصة الرائعة تساهم في توسيع خبراتهم ومعارفهم وتعزيز تأثير جهودهم».
وأعربت كاري كوبهام، المديرة الأولى المساعدة لزمالة روزالين كارتر لصحافة الصحة النفسية والإعلام في مركز كارتر، عن سعادتها بالتعاون مع الطلاب في مشاريع الصحة النفسية، وعن أملها في أن يمهدوا الطريق للتغطية الصحافية المستقبلية حول هذا الموضوع المهم، وقالت: «إن تدريبهم وجهودهم سيكون لها تأثير كبير على مسارهم المهني، وعلى مجتمعاتهم أيضاً».

.. والجامعة تحتل المرتبة التاسعة بقائمة
أفضل 10 جامعات بأميركا

منذ افتتاح حرمها في الدوحة عام 2008، شهد تصنيف جامعة «نورثويسترن» الوطني في الولايات المتحدة الأميركية تقدّمه من المرتبة 14 إلى المرتبة 9، فيما أُدرجت الجامعة العام الماضي ضمن قائمة أفضل 10 جامعات وطنية في الولايات المتحدة، لتنضم بذلك إلى كل من جامعات هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وييل، وغيرها من الجامعات الأميركية المرموقة.
وقال إيفيرت دينيس، عميد جامعة نورثويسترن في قطر ورئيسها التنفيذي: «تفخر جامعة نورثويسترن في قطر بكونها جزءاً من التميز العريق الذي تُعرف به جامعة نورثويسترن»، لافتاً إلى أن هذا التصنيف ليس سوى دلالة واضحة على نوعية التعليم الذي يتلقاه طلابنا، وبرامج الجامعة هنا في اختصاصي الصحافة والاتصالات تتّبع المنهج الدراسي ذاته المتّبع في الجامعة الأم في الولايات المتحدة.
وأضاف: «تضمّ هيئتنا التدريسية، التي انضمّ إليها العديد من الأساتذة من جامعتنا الأم، أساتذة واختصاصيين إعلاميين معروفين على المستوى الدولي».
وأوضح جوناثان هولواي، رئيس جامعة نورثويسترن للشؤون الأكاديمية، أن التصنيف الجديد شهادة رائعة على ما يبذله أعضاء هيئتنا التدريسية، وموظفونا، وطلابنا الاستثنائيون، كل يوم ليجعلوا من نورثويسترن واحدة من الجامعات البحثية اللامعة في العالم».
وقد تمّ تأسيس فرع جامعة نورثويسترن الدولي في قطر عام 2008 لإعداد الجيل التالي من المختصين في مجال الإعلام والاتصالات في المنطقة.
وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس من كليتين من كليات جامعة نورثويسترن: كلية مديل للصحافة والإعلام والاتصالات التسويقية المتكاملة، وكلية الاتصالات. كما تمنح درجة ماجستير الآداب في الإدارة الرياضية بالتعاون مع كلية الدراسات المهنية بجامعة نورثويسترن. وفضلاً عن ذلك، جميع البرامج معززة بتأسيس متين في الفنون الحرة بالتعاون مع كلية وينبرغ للفنون والعلوم، والتي تتضمن مجموعة متنوعة من التخصصات في مجالات العلوم السياسية، والأدب، والتاريخ، والاقتصاد.
ومنذ عام 2018، أتيحت للعاملين في المجال الإعلامي في قطر فرصة الاستفادة من برامج الدراسات التنفيذية والدورات المتقدمة التي تقدمها الجامعة في مجالات تتضمن تحليل البيانات لأغراض التسويق والاتصالات، وتطبيق استراتيجيات ناجحة على الشبكات الاجتماعية، ووضع استراتيجيات خاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات.
ويحظى طلبة جامعة نورثويسترن في قطر بفرصة الاستفادة من بعض أحدث التقنيات في العالم، بما في ذلك غرفة أخبار آلية بالكامل، واستوديوهات تحرير وتصوير، ومكتبة مؤلفة من طابقين. كما تتضمّن الهيئة التدريسية المتميزة التي تشرف على رحلة تعليم ما يناهز 400 طالب أساتذة، وخبراء إعلاميين، ومخرجين، وصحافيين معروفين على المستوى الدولي. وقد شقّ خريجو جامعة نورثويسترن في قطر طريقاً مهنياً ناجحاً كإعلاميين، مع إكمال العديد منهم دراساتهم العليا في أفضل الجامعات العالمية، كهارفارد، وأكسفورد، وكولومبيا، وجامعة نيويورك.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس مجلس الوزراء يفتتح فعاليات منتدى الأمن العالمي 2019

وكلاء الداخلية الخليجيون يبحثون في مسقط الملفات الأمنية

توضيح من وزارة الصحة بشأن المشروب الغازي «ديو DeW»

أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الثلاثاء

أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة اليوم الثلاثاء

محمد بن عبدالرحمن يستعرض التعاون مع جمهورية انتيغوا وبربودا

«الخارجية» تقيم حفل وداع للسفير الجزائري

انطلاق منتدى الأمن العالمي 2019 بالدوحة اليوم

قطر تشارك في اجتماع وكلاء وزارات الداخلية بـ «التعاون»

صاحب السمو يمنح سفير الجزائر وسام الوجبة

الدوحة