لمنح المتسابقين مزيداً من الوقت للحفظ والإتقان

اللجنة المنظمة لـ «جاسم القرآنية» تجري تعديلات بالمسابقة

الدوحة - العرب

الأحد، 15 سبتمبر 2019 03:33 ص

أعلنت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إجراء تعديل في جدول بعض فروعها، سعياً لتطوير المسابقة وتحقيق المصلحة، ومنح المتسابقين بالداخل والخارج المزيد من الوقت للحفظ والإتقان.
تشمل التعديلات موعد الفرع الدولي «أول الأوائل» النسخة الثانية، ليقام بعد النصف الثاني من شهر شعبان إلى أوائل شهر رمضان المبارك من كل عام هجري.
وكان الفرع الدولي «أول الأوائل» النسخة الثانية كان من المفترض تنظيمه خلال نوفمبر المقبل، وجرى استبداله بتنظيم فرع حفظ القرآن الكريم كاملاً هذا العام، وتحدد 22 سبتمبر الحالي موعداً للإعلان عنه، بينما سيكون التسجيل خلال الفترة من 13- 17 أكتوبر المقبل، ويبدأ موعد اختبارات المرحلة الأولى في الفترة من 16- 21 نوفمبر المقبل، والمرحلة الثانية يومي 23- 24 نوفمبر، بينما تقام لمرحلة النهائية يومي 25 و26 نوفمبر، وسوف يقوم سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتكريم الفائزين في أوائل شهر ديسمبر المقبل.
وقد وضعت اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم ضوابط عامة، يتم بموجبها تنفيذ المرحلة الأولى من فرعي القرآن الكريم كاملاً و»أول الأوائل»، بحيث تكون المرحلة الأولى بعد منتصف شهر شعبان في الفترتين الصباحية والمسائية، وتنفّذ المرحلة الأخيرة في أوائل شهر رمضان المبارك بعد صلاة التراويح.
ومن بين الضوابط لتنظيم الفرع الدولي «أول الأوائل» التحوّل للتاريخ الهجري بشكل كامل شرطاً وانعقاداً، وعليه، يتم تعديل شرط القبول الذي ينص على أن الفئة المستهدفة هم الفائزون في المسابقات الدولية لثلاث سنوات «هجرية» قبل سنة انعقاد المسابقة.
وتشير الضوابط العامة إلى معالجة أوضاع المتسابقين الفائزين خلال العام 2019م، بحيث يُتاح لهم المشاركة في النسخة الثالثة عام 1444هـ- 2023م.
وعند وضع جدول الاختبارات لشهري شعبان ورمضان، فإن الجداول سوف يتم اعتمادها باعتبار شهر شعبان 29 يوماً، وبناء عليه تكون الفترة الصباحية من اليوم الـ 29 وقتاً للاختبارات، والفترة المسائية راحة، أما اليوم الـ 30 سوف تقام الاختبارات مساءً فقط بعد صلاة التراويح.
وبناءً على ما تقدم، فإن الجدول المعتمد لفرع «أول الأوائل» النسخة الثانية 1441هـ سوف يبدأ من الأربعاء 22 شعبان الموافق 15- 4- 2020م موعداً لاستقبال المتسابقين وتسكينهم، وفي الفترة من 23 إلى 29 شعبان 1441 هـ الموافق للفترة من 16 إلى 22- 4 ستنطلق اختبارات المرحلة الأولى، وفي الفترة من 1 إلى 3 رمضان الموافق 23 إلى 25/ 4 للمرحلة النهائية تعقبها فترة الإعداد للحفل الختامي، الذي حدّد له الخامس من رمضان 1441هـ الموافق 27- 4، كما تم تنسيق البرامج المصاحبة، لتشمل زيارات لأبرز معالم الدوحة عاصمة دولة قطر، للتعرف على البلد وثقافته، وإنجازاته في المجالات الاقتصادية، والسياحية، والاجتماعية، والثقافية، والنهضة العمرانية، والعادات والتقاليد القطرية، المستمدة من التراث العربي والإسلامي.
وتشير التعديلات التي أجرتها اللجنة المنظمة إلى اعتماد التقويم الهجري وما يوافقه بالميلادي، ووضع خطة خماسية لتنظيم الفروع خلال الأعوام 1440هـ حتى 1444هـ، الموافقة للأعوام 2019م حتى 2023م.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

رئيس مجلس الوزراء يفتتح فعاليات منتدى الأمن العالمي 2019

وكلاء الداخلية الخليجيون يبحثون في مسقط الملفات الأمنية

توضيح من وزارة الصحة بشأن المشروب الغازي «ديو DeW»

أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الثلاثاء

أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة اليوم الثلاثاء

محمد بن عبدالرحمن يستعرض التعاون مع جمهورية انتيغوا وبربودا

«الخارجية» تقيم حفل وداع للسفير الجزائري

انطلاق منتدى الأمن العالمي 2019 بالدوحة اليوم

قطر تشارك في اجتماع وكلاء وزارات الداخلية بـ «التعاون»

صاحب السمو يمنح سفير الجزائر وسام الوجبة

الدوحة