إدراج التطعيم ضد فيروس «الورم الحليمي» في غضون عام

الدوحة - العرب

الأربعاء، 15 يناير 2020 03:07 ص

كشف مسؤولون بوزارة الصحة العامة عن العمل على إطلاق برنامج إلكتروني جديد، اسمه «save»، لرصد الأمراض الانتقالية وتسجيل التطعيمات؛ بهدف تحسين جودة البيانات المتعلقة بالتطعيمات، سيتم ربطه بالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، متوقعين أن يتم إطلاقه خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.
أكد مسؤولون بوزارة الصحة، في تصريحات صحافية على هامش ورشة العمل الخاصة بالحملة الوطنية السنوية للتطعيم بالجرعة المنشطة ضد أمراض «الدفتيريا» و«التيتانوس» و«السعال الديكي»، أن الحملة تستهدف الوصول إلى أكثر من 19500 طالب في 139 مدرسة بالصف العاشر، من بينهم 10500 طالب في 67 مدرسة حكومية.
وحول مستجدات خطط التطعيمات، أوضحوا أنه يجري العمل على رفع التطعيم ضد الإنفلونزا إلى مستويات عالية جداً، ليصل التطعيم من 400 إلى 500 ألف تطعيم بحلول 2022، من مواطنين ومقيمين على حدّ سواء.
وقالوا إنه يجري العمل على دراسة متعلقة بتطعيم الورم الحليمي؛ حيث إن هناك خطة وضعت لإدخال التطعيم، وهو تطعيم يحمي من بعض أنواع السرطان.
أعرب سعادة الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، عن سعادته باستمرار حملة التطعيم ضد الثلاثي «أمراض الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي»، مشيراً إلى أن الحملة تشهد زيادة سنوية في عدد الطلاب الذين تصل إليهم التطعيمات.
ولفت إلى أن التطعيمات تعطي حماية أكبر للطلاب ضد الأمراض الثلاثة، وتقلّل مخاطر الإصابة بها، ونوّه سعادته إلى نجاح وزارة الصحة العامة في وضع نظام بالتعاون مع الرعاية الصحية الأولية لإيصال التطعيمات للفئات المستهدفة بشكل فعّال، وعدم إضاعة وقت الطلاب في المدارس.
وأكد اهتمام وزارة الصحة العامة بتحقيق مستوى عالٍ من الجاهزية لعمل أية حملات تطعيم في أي وقت ضد الإنفلونزا في المستقبل بالمدارس.
وكشف الدكتور محمد بن حمد أن الأمراض المعدية في قطر تتسبب في وفيات أقل من أقوى الدول في العالم بهذا المجال كأميركا وفرنسا، لافتاً إلى أن هذا الحرص من الدولة على الوقاية من الأمراض يعدّ من أنجح التجارب عالمياً.

د. ليلى الدهنيم: توفير ممرضَيْن في المدارس عالية الكثافة
قالت الدكتورة ليلى الدهنيم، مدير إدارة الصحة المدرسية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية واستشاري طب المجتمع: «إن الحملة تأتي بوصفها شراكة بين وزارة الصحة العامة والرعاية الصحية الأولية، ويتم التحضير لها قبل ثلاثة إلى أربعة أشهر من انطلاقها، باجتماعات دورية بين المختصين في الوزارة ومؤسسة الرعاية الأولية».
ونوهت إلى أن المدارس الحكومية التي تعمل مؤسسة الرعاية الصحية على تطعيم الطلاب بها، ستبدأ الحملة فيها يوم 16 فبراير المقبل، وهي 67 مدرسة.
وقالت: «إن نسبة أولياء الأمور الذين وافقوا على حصول أبنائهم على التطعيم في العام الماضي كانت ضئيلة، مقارنةً بالحملة التوعوية التي أطلقتها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قبل بدء التطعيمات؛ للتعريف بأهمية الجرعة المنشطة ضد «الثلاثي»؛ حيث وصلت الحملة إلى قرابة 65 % من الطلاب فقط».
وكشفت مدير إدارة الصحة المدرسية عن خطة لتغطية المدارس كافة بالكوادر التمريضية، وتبدأ الخطة بتوفير ممرض واحد في كل مدرسة، وقد تم استكمالها. وفي المرحلة الثانية تعمل الرعاية الصحية الأولية على تغطية بعض المدارس بممرضين اثنين، وهي المدارس ذات الكثافة العالية (التي يوجد بها أكثر من 650 طالباً وموظفاً)، والمدارس التي بها عدد طلاب كبير مصابون بالأمراض المزمنة كالسكري وغيره.

د. سهى البيات: إدراج تطعيم الورم الحليمي بالجدول قريباً
كشفت الدكتور سهى البيات، رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة، عن العمل على دراسة متعلقة بتطعيم الورم الحليمي، ستعقبها ورشة تدريبية للأطباء والتمريض، وسيتم بعدها الإعلان عنه رسمياً.
وقالت: «تم تجهيز الخطة لإدخال التطعيم، وتتوفر في قطر كمية من التطعيمات في القطاع الخاص وبعض الأماكن في القطاع الصحي الحكومي».
ونوهت إلى أن هذا التطعيم من التطعيمات التي تحمي من أنواع من السرطان، وقد اعتُمد من قِبل اللجنة العليا للتطعيمات، وسيتم تطبيقه قريباً، متوقّعة أن يكون التطبيق خلال عام.
وأكدت أن نسبة الحاصلين على التطعيم ضد الثلاثي بالعام الماضي في المدارس الخاصة وصلت إلى 64 %، وأن وزارة الصحة العامة حريصة على توفير تطعيمات تتوافر بها عدة ميزات، في مقدّمتها الأمان، وأن تكون عالية الجودة، وأن يكون مُصدَّقاً عليها من قِبل منظمة الصحة العالمية.
وقالت رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة: «يستحيل أن يدخل أي تطعيم إلى دولة قطر غير المصدّق من منظمة الصحة العالمية، والتأكد من مستواه العالي؛ لذا فالتطعيمات المتوفرة في قطر تمتاز بأعلى المواصفات».

أخذ موافقات أولياء الأمور بشأن التطعيمات
د. حمد الرميحي: الحملة تستهدف
أكثر من 19 ألف طالب
أكد الدكتور حمد عيد الرميحي، مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة، أن حملة التطعيم ضد أمراض «الدفتيريا» و«التيتانوس» و«السعال الديكي» تُقام للعام العاشر على التوالي، وأن البرنامج الوطني للتطعيمات واحد من البرامج الصحية الرائدة بشهادة منظمة الصحة العالمية.
ولفت إلى أن الحملة تقام بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وتستهدف 139 مدرسة حكومية وخاصة، وعدد الطلاب الكلي 19516 طالباً.
وأشار إلى أن الجرعة منشطة، والطلاب في مرحلة الطفولة حصلوا على هذا التطعيم، ففي عمر سنة حصلوا على ثلاث جرعات، وفي عمر 15 شهراً حصلوا على جرعة، وقبل الالتحاق بالمدرسة حصلوا على جرعة؛ ما يعني أن هذه الجرعة هي السادسة، والتطعيم يعطي مناعة لمدة 10 سنوات.
وأكد حرص مسؤولي الحملة على أخذ موافقات أولياء الأمور لهذه التطعيمات، لافتاً إلى أن الحملة في بدايتها عام 2011 وصلت إلى 50 % فقط من الطلاب، وازداد عدد الحاصلين على التطعيم وصولاً إلى 80 % في بعض المدارس.
وقال الدكتور حمد الرميحي: «نستهدف الوصول إلى نسبة أعلى من 80 %، وهي جرعة منشطة؛ لذا فالنسبة مقبولة، ولكن فيما يتعلق بالتطعيمات الأساسية فتستهدف فيها وزارة الصحة العامة الوصول إلى أكثر من 95 %، وهو ما استطعنا تحقيقه خلال السنوات العشر الأخيرة». وكشف مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بإدارة الصحة العامة، عن العمل على برنامج إلكتروني جديد، اسمه «save»، لرصد الأمراض الانتقالية وتسجيل التطعيمات، وسيساعد البرنامج في تحديث نسب التغطية، وسيتم ربطه ببرنامج «سيرنر» المعمول به في مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وبعدها سيتم ربطه بالمؤسسات الصحية شبه الحكومية والخاصة في الدولة.
وتابع قائلاً: «سيتم ربط جميع المؤسسات الصحية في الدولة بهذا البرنامج، وهو من المشروعات الكبيرة التي تعمل عليها وزارة الصحة العامة، ونستهدف من خلاله تحسين جودة البيانات المتعلقة بالتطعيمات، وفق توصيات منظمة الصحة العالمية لكل دول العالم».

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

د.خالد العطية يجتمع مع المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للسودان

غدا.. انطلاق ثاني جولات البطولة العربية للدراج ريس

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد

الجيش السوداني يؤكد هدوء الأحوال الأمنية في البلاد

موجة باردة تضرب البلاد الأسبوع المقبل.. والأرصاد تصدر بيان

بعد الحرائق والفيضانات.. تحذير من انتشار عناكب سامة في أستراليا

الجزائر تستضيف اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي

جامعة قطر تطرح برنامج ماجستير العلوم في المالية

إغلاق جزء من طريق الشمال لساعات محدودة الجمعة

أكثر من ملياري ريال حجم تداول العقارات الأسبوع الماضي

الدوحة