قطر تؤكد بذلها جهوداً كبيرة لتنفيذ أهداف رؤيتها الوطنية 2030

قنا

الجمعة، 14 فبراير 2020 04:20 ص

أكدت دولة قطر على بذلها جهوداً كبيرة لتنفيذ الأهداف التي وردت في رؤيتها الوطنية 2030 التي تضمنت استراتيجيات متناغمة تترابط فيها مشاريع واستراتيجيات التنمية نحو أهداف لجنة التنمية الاجتماعية بشكل خاص، والأمم المتحدة بشكل عام.
جاء هذا في بيان أدلى به سعادة السيد غانم مبارك الكواري، وكيل الوزارة المساعد للشؤون الاجتماعية لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، أمام الدورة الثامنة والخمسين للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، والتي بدأت أعمالها الاثنين الماضي.
وأفاد سعادته، بأن دولة قطر تسعى من خلال جهات الاختصاص إلى توفير المسكن الملائم واللائق للجميع، حيث صدر قانون الإسكان، الذي نظم أمر الانتفاع بالمسكن المناسب، الذي يغطي جميع شرائح المجتمع، حيث نظم القانون عملية الانتفاع بالحق في السكن من حيث «الإسكان بقرض» للقادرين على تسديد القرض المقرر، وإسكان ذوي الحاجة لمن تغطيهم مظلة الضمان الاجتماعي.
كما أشار إلى مميزات قانون الإسكان، ومن بينها تمويل طويل الأجل بأقساط مريحة، وتوفير الأراضي المعدة للبناء دون تكلفة، وكذلك رسم المخططات الهندسية المعتمدة، وتوفير الخدمات الأساسية من كهرباء وماء، وهدم وإعادة بناء للمساكن القديمة وصيانتها للمواطنين دون تكلفة أيضاً.
ونوّه سعادته بالقرار الوزاري حول تحديد اشتراطات ومواصفات السكن المناسب للعمال، حيث تضمن هذا القرار كل المواصفات المتعلقة بتوفير سكن لائق للعمالة الوافدة وفقاً للمعايير الدولية المعترف بها، كما حدد الحد الأدنى للمتطلبات الضرورية والصحية لسكن العمال، والذي يخضع وفق هذا القانون للتفتيش الدوري المفاجئ من قبل إدارة تفتيش العمل بالوزارة، مشيراً إلى قيام دولة قطر ببناء عدة مدن سكنية للعمال تتوافق مع هذه الاشتراطات وفق استراتيجيات متطورة.
وتابع سعادة وكيل الوزارة، أن الغاية الأساسية للسياسة السكانية التي اعتمدتها دولة قطر للفترة 2017-2022 هي (تحقيق التوازن بين النمو السكاني ومتطلبات التنمية المستدامة، بما يضمن حياة كريمة لسكان دولة قطر، ويرتقي بقدراتهم، ويوسع خياراتهم، ويرفع من مستويات مشاركتهم في تقدم المجتمع القطري ورفعته).
وحول حماية وتعزيز حقوق المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة، أشار سعادته إلى القرار الذي صدر مؤخراً من مجلس الوزراء القاضي بإنشاء اللجنة الوطنية المعنية بشؤون المرأة والطفل وكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة.
ولفت إلى أن اللجنة الوطنية قد منحت اختصاصات وصلاحيات واسعة لحماية وتعزيز حقوق هذه الفئات، من ضمنها رصد أوضاعهم واقتراح السبل اللازمة لتعزيز ومتابعة تحقيق الأهداف الواردة بالاتفاقيات والمواثيق الدولية التي صادقت عليها دولة قطر المتعلقة بحقوقهم، ودراسة التشريعات المتعلقة بهم، واقتراح تعديلها لتتوافق مع الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها دولة قطر.
وأعرب سعادة السيد غانم مبارك الكواري، وكيل الوزارة المساعد للشؤون الاجتماعية لوزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عن تطلع دولة قطر إلى بناء نظام فعّال للحماية الاجتماعية لجميع القطريين يرعى حقوقهم المدنية، ويثمن مشاركتهم الفعالة في تطوير المجتمع، ويؤمن لهم دخلاً كافياً للمحافظة على الكرامة والصحة.
وأكد أن الحماية الاجتماعية في دولة قطر تشكل مكوناً أساسياً في منهجية متكاملة للتنمية الاجتماعية السليمة الرامية إلى تحقيق النماء لمواطنيها، وبناء مجتمع آمن ومستقر.

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اللجنة المشتركة للصحة في جميع السياسات تعقد أول اجتماعاتها

جاسم وحمد بن جاسم الخيرية تستعد لإنشاء 3 مراكز لغسيل الكلى بالمغرب

وفد قطري يشارك في المؤتمر الوزاري العالمي للسلامة على الطرق بالسويد

مدارس تقدّم عروضاً مسرحية تجسّد دور قطر في دعم القضايا العربية

التعليم تحدّد شروط وضوابط نقل المعلمين والإداريين في المدارس

صاحب السمو يبدأ جولة خارجية تشمل الأردن وتونس والجزائر

رئيس أركان القوات المسلحة يجتمع مع قائد الأسطول الخامس الأميركي

«ناصر بن خالد للسيارات» تطلق عرضاً خاصاً على مركبة «مرسيدس- بنز GLE»

«حق الشام» جاءت إسهاماً من الشعب القطري لمواجهة أكبر موجة نزوح للسوريين

عمر الرزّاز: حريصون على فتح مجالات أوسع للتعاون مع الدوحة

الدوحة