لبنانيون يقطعون طرقا احتجاجا على غياب الكهرباء

العرب- وكالات

الخميس، 16 يوليو 2020 09:13 م

قطع محتجون لبنانيون، الخميس، عددا من الطرق غربي العاصمة بيروت، تنديدا بالغياب شبه التام للتيار الكهربائي، وإطفاء المولدات بدعوى عدم توفر مادة المازوت اللازمة لتشغيلها.

وتشهد مختلف المناطق اللبنانية انقطاعا للتيار الكهربائي لساعات طويلة، في ظل شح في مادة المازوت والوقود؛ بسبب ارتباطهما بالدولار، الذي ارتفعت أسعاره بشكل حاد أمام الليرة.

وأشعل عشرات المحتجين صناديق النفايات على طريق المطار (غربي بيروت)، فيما شهدت مناطق وسط بيروت تواجدا مكثفا للقوى الأمنية.

وبضاحية بيروت الجنوبية (معقل حزب الله)، قطع عشرات المحتجين عددا من الطرق؛ احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي وسوء الأوضاع المعيشية.

وفي البقاع الغربي، تجمع العشرات من سكان منطقة جب جنين أمام شركة الكهرباء في المنطقة؛ بسبب انقطاع التيار بشكل مستمر، مطالبين بزيادة ساعات التغذية.

وعبّر المحتجون عن غضبهم من الطبقة السياسية الحاكمة ومن الأوضاع التي حلت بالبلاد، وفقا لأحاديث أجراها مراسل الأناضول مع عدد منهم.

وتساءل محمد العلي، وهو أحد المحتجين: "أين الدولة؟ وأين الحكومة من الذي أوصلنا إلى هذا؟"، وأجاب مستنكرا: "نحن في فصل الصيف والكهرباء غائبة تماما عن المنازل الوضع لا يطاق".

بدوره، قال عباس غالب: "تحملنا الفقر والجوع وغياب فرص العمل، لكن أن نتحمل أيضا النفايات في الشوارع وغياب الكهرباء هذا أمر غير مقبول".

وغرق عدد من الشوارع اللبنانية في الأيام القليلة الماضية بالنفايات بعد امتناع الشركات المعنية، عن جمع النفايات؛ بسبب عدم حصولها على مستحقاتها من جانب الحكومة.

فيما شدد أحد المحتجين (رفض ذكر اسمه)، على أنه "لا أحد يستطيع إسكاتنا (المحتجين) من اليوم وصاعدا"، مشيرا إلى أن "تسكير (إغلاق) الطرقات هو الحل".

ومطلع يوليو الجاري، أبلغ مجلس إدارة مؤسسة كهرباء لبنان (عامة)، وزير الطاقة ريمون غجر، بأنه قد يستحيل على المؤسسة الحفاظ على استمرارية المرفق العام لإنتاج ونقل وتوزيع التيار الكهربائي إلى المشتركين.

وتخيم على لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 - 1990)، ما فجر منذ 17 أكتوبر الماضي احتجاجات شعبية غير مسبوقة تحمل مطالب اقتصادية وسياسية.


لبنان

سعد الحريري

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات على الخبر.

تفاصيل الانفجار المروع بمرفأ بيروت.. وتضرر منزل رئيس الحكومة السابق سعد الحريري

مصرع 12 شخصا وإصابة 36 آخرين في حادث سير بالمغرب

مصادر رسمية لبنانية: إصابات انفجار بيروت "لا تحصى"

إصابة العشرات جراء الانفجار بمرفأ بيروت.. وأضرار جسيمة بمسجد الأمين

لبنان.. انفجار هائل في مرفأ بيروت وأضرار هائلة في محيط المنطقة (فيديو)

قطر تدعم المغرب لمواجهة جائحة كورونا

"الأرصاد" تحذر من رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر الليلة

قرار جديد من الأردن حول فتح مطاراته أمام الرحلات الخارجية

كالامار تجدد مطالبة السعودية بالإفراج عن ناشطين حقوقيين

مجلس الشورى يشارك في ندوة برلمانية حول "كوفيد - 19" وتغير المناخ

الدوحة